سلة المهملات

, السبت، 29 مايو، 2010



تعجبت

حيث كنت اتجول فوجدت اسمى فى سلة المهملات

ياله من موقف !!!!

الا يعرفون من انا ؟

الا يعرفون ماذا اقترفوا من الخطأ ؟

وجدت ساقاى تذهب بى حيث اطرق الابواب

لعلى استكشف ماذا حدث ماذا كان ؟

طرقت الباب

فتح الباب رجل عجوز تقاسيم الحياه فى الوجه علامة

المشيب عنوانه شعيرات الراس ترسم صورة كأنها كرة ارضية

الجبهة عليها اثار للسجود تتأرجح فيها الالوان

وعندها دار الحوار

ايها الشيخ العجوز وجدت اسمى فى سلة المهملات ؟

اعندك تفسير لهذا ام وهن العظم منك واشتعل راسك بالمشيب

وظهرت عليك علامات النسيان !!!!!

يا ولدى

اانت الغريب الذى يتكلمون عنه ويهيم فى الطرقات باحث عن الذكريات

ام انت الغريب الذى بلا وطن

ام انت الانسان الذى بلا عمل

ام انت انت اثار قدم

ام انت الذى تحبو جنين فى الرحم

ام انت الفطيم عن اللبن

ام انت الصبى الذى يلهو فى ارجاء السكن

ام انت الشاب الباحث عن الوجود يحبوه الامل

ام انت الحياه تاخذك الى البلوغ والعمل

ام انت انا حيث السكون وانتظار خسوف البصر


ايها الشيخ

وجدت اسمى فى سلة المهملات واريد منك التفسير وليس تحديد مراحل الكيان ؟

يا ولدى

اذن

انت هو هو الغريب بلا وطن

انت هو الباحث فى الصحراء عن العمل

انت هو الزارع فى ارض السراب ترجو الثمر

انت هو الحالم فوق الهضاب ببناء الهرم

انت هو الذى نثر شوك الازهار وحصد الالم


يااااااااااااااااااااااااا شيخ تعبت منك !!!!!

يا بنى

وجدت اسمك فى سلة المهملات نعم

اتبحث من جديد عن صاحب الجرم وتلقى التهم

خذ اسمك ونظفه واسكب عليه مطهرات معلومة المكان تملأ الاركان

ايمان =رضا= اتقان العمل

ياااااااااااااااااااااشيخ النصائح لم تعد تفيد دعنى

ياااااااااا ولدى

طرقت الباب تبحث عن واضع اسمك فى سلة المهملات

اجبتك !!!

والان ليس لى دور ولا نصحية إن كنت تبغى الرحيل وتريد الاستمرار فى البحث فارتحل

ارتحل شرقا" غربا

جنوبا" شمالا

ارتحل

اركب البحر المحيط

ابحث عن الانهارا

اخفض الهامة شاهد الهضاب

اصعد الجبالا

امتطى الحصان الجمل

اسئل السيارة

ارفع

ارفع النظر الى السماء

تجول بين النجوم والسحاب

التقط

التقط لقطة

لكسوف الشمس وخسوف القمر

كأنهما سمعا صوت اذان

الله اكبر الله اكبر

عندهااااااااااا

سترى مساااااااااااجد

ضمت قلوب وحناجر فاستبشر

ان هناك من يزال

يخاف رب الورى

ف ادخل بقدمك اليمين وقل

ربى اغفر لى

وافتح لى ابواب رحمتك

ستجد

شيخ قارىء

ولقد كرمنا بني آدم

وحملناهم في البر والبحر

ورزقناهم من الطيبات

وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا

حينهااااااااااااااا

حان الادراك أنك لست فى سلة المهملات

فاسجد واقترب

وقل ربى

اجعل اذانى صماء

عن دعاة اليأس

اجعلى عينى عمياء

عن محبى عورات الجسد

اجعل يدى مغلولة

عن حدوث الالم

اجعل لسانى مقطوع

عن اثارة الفتن

يااااااااااااارب

اذا ضاعت روحى

وغابت عن جسدى

يقينا" لن اسمع احد

وستكون النصائح

اطنان رمال كأنهن جبل أُحد


(حااااااااااااااالة سكون)


يا شيخ ضمنى اليك حاضنا

افسح صدرك مُرَحِبا

دع قطرات الدمع

تكن امطارا" مطهرة

تنبع منها ابتسامة قاهرة

تزول معها سلة المهملات هاربة

ويسقط منها اسمى ليكون بذرة"

فتنبت ثمرا" يانعا



يا ولدى مثلك سيكون للجنة ساكنا

وتتلاقفه الملائكة


ان كنت تريد الحياه

فاجعل

هوى نفسك وشيطانها

وسفهاء الانس خلفها

وافتح لهم سلة المهملات ساكبا

عناقيد من النيران حارقا

هدف فى عينك واضحا

قلبُ" بالايمان متسلحا

اهتمام ان تكون الرابحا

تلك نيرانك ان كنت فاهما


يا شيخ

الهبت حماسى وكنت معك متفاعلا

هل سيكون هكذا حالى غدا

اذن يا ولدى

اقرء ان كنت قارئا

(فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل )

وتمعن فى سنة احمدا(ص)

من كانت همّه الآخرة، جمع الله له شملَه

وجعل غناه في قلبه، وأتته الدنيا راغمة

ومن كانت همّه الدنيا، فرَّق الله عليه أمره

وجعل فقره بين عينيه

ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب الله له


واقوال الحكيم هناك مرشدا

لن يأتى الفلاح اليك هرولا

ان ارحت الجسد وكنت للروح مهملا


اخرج الى الماء وانظر اليه تعود باسما

وتوضأ به تعود مسلما

وتجول بين الاشجار واعوداها

تجدها خضراء باسطة

تقول لك خذ الاوكسجين منى

واملأ صدرك يا مؤمنا

ومن براءة طفلاٍ خذ النقاء والصفاء متعطرا

ستعوووووووووووووووووووووووود

كما كنت متحمسا





ياااااااااااااااشيخ

اين ذهبت ؟
الشيخ هو انت انت


25 Response to "سلة المهملات"

زهــــراء Says:

سيدى الفاضل ابوعلى

قد نتقابل مع الاشخاص من خلال شاشه وتفصلنا عنهم الكثير من الامتار او الكيلو امتار ولكن نظل نتعلم منهم ونتمنى ان يأتى اليوم الذى نتحاور معهم فيه وهذا هو حضرتك ....


الله على الكلام سرحت معاه فى كثير من الاحداث التى قد مريت فى حياتى وتذكرت الكثير من النصائح التى تلقيتها من ناس مروا فى حياتى ولكننى تنبهت فجاه ان الايمان بالله هو اقرب الطرق لكى يكون اسمنا بعيد عن سلة المهملات ...

استغربت ممن يكون اسمهم فى سلة المهملات هما كل الناس دى فى سلة المهملات يبقى مين باقى فى خارجها
لم يتبقى خارجها سوى الظالم والمرتشى والذى يستبيح كل شئ والذر يمتلى كيانه وجسده بالموبقات
سوف انفذ كل النصائح علنى ابعد اسمى عن سلة المهملات
هناك من لايزال يخاف من الله ويخشاه كانه يراه اتمنى ان اكون انا وانت وجميعنا منهم

اشكرك على هذا الموضوع الاكثر من قيم ورائع وجميل
تسلم الايادى
دمت متالقا

فتاه من الصعيد Says:

نفسي اقابل شيخ زيه كده :)

فعلا تنقصنا الهمه ونجلس دوما نبكي الاطلال ونبحث في سله المهملات عن من نعلق عليه اخطاءنا

تدوينه رائعه كالعاده

تحياتي

كلمات من نور Says:

من كانت همّه الآخرة، جمع الله له شملَه
وجعل غناه في قلبه، وأتته الدنيا راغمة
ومن كانت همّه الدنيا، فرَّق الله عليه أمره
وجعل فقره بين عينيه
ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب الله له

============================

ربي يجعل الآخرة هي همنا جميعا ويرزقك الصلاح والتقوى بكل حرف بتكتبه وتنفع به الغير يا أبو علي

Sharm Says:

كثير من الجمل حدثت في حياتي

الزهرة البرية Says:

حقيقى بجد اتعلمت من كلماتك والأكتر من كده إن أتمنى أكون الغريب ده اللى يرجع لأرضه بعد ما يفهم حاله ويعرف طريقه وهدفه بجد أسعد لحظة فى حياة الانسان لما يعرف هو مين وايه فى الحياة ويرجع الأمل لحياتة بعد ما فقده فى رحلته

بجد تسلم ايديك ربنا يوفقك دوما يارب

دمت بكل الخير والسعادة

brightlyanny Says:

ازيك ابو على

كلمات رائعه ونصائح غاليه
لو كل الناس قلوبها اصبحت بهذا النقاء اللى بتطلبه ف البوست هنتغير كتييير.
(وقل ربى اجعل اذانى صماء عن دعاة اليأس اجعل عينى عمياء عن محبى عورات الجسد الى اخر الدعوات............)جميله جدا حستها اوى
بس المشكله اننا بنعجب اوى بالنصائح وبنبقى عارفين انه الصح وممكن ننفعل كمان لدرجه البكاء عند سماعها وبنفضل نقول انا هعمل كده وده نفس اللى بيحصلف شهر رمضان قبل الشهر زى م انت عارف كتير بيقول انا هعمل وهعمل وهكف عن ذنب كذا وكذا ولالاسف بعد الشهر بترجع ريما لعادتها القديمه.
ابوعلى انا حاسه ان كل واحد مننا ف جواه صراع داخلى او كل واحد مننا جواه اتنين يعنى مثلا ابو على وواحد تانى ابو على وصلحه.
انا طولت ف التعليق ده نكتب واحد تانى
ههههه

brightlyanny Says:

اجمل حاجه ف بوستاتك انك بتخلى كل واحد يكشف نفسه قدام نفسه بالعربى كده عارف المثل اللى بيقول (اللى ع راسه بطحه)هههههههه.
ربنا يبارك فيك ابو على ويخليك ليناااااااا .
ربنا يعينا ويعينك ويديم عليك الصحه .

yara Says:

عندما وجد الانسان اسمه فى سله المهملات ثار وغضب واسرع ليعرف من فعل هذا باسمه ولكنه اذا بحث وبحث لن يجد فاعل سواه..هو الذى فعل هذا بنفسه عندما تخلى عن روحه وسعى وراء شهواته ..عندما تحجر قلبه فلم يعد يلين امام اى شىء مؤثر فى كيانه الانسانى ...عندما ادار عينه عن كلام الله وحولها الى ما يغضب الله ..عندما استهان بكل المشاعر النبيله والساميه واطلق عليها اسم الاوهام والاحلام الورديه ..عندما استسلم لواقع الحياه المرير بل واخذ قرار ان يشارك فى رسم اللوحه السلبيه فى المجتمع ويجعلها اكثر وضوحا وسوءا ...فقد اساء الانسان حقا استخدام نفسه ونسى ان اى اله يصنعها الانسان يعطى كتالوج لمن يريد ان يستخدم هذه الاله حتى يتمكن المستخدم من معرفه الحكمه من صنع كل جزء فيها وكيف يستخدمه ويحسن استخدام الاله كما انه يتعرف على الاشياء التى قد تضر بها ولا يجب ان تقترب منها ..ولله المثل الاعلى فى خلق الانسان عندما جعل له القران الكريم دليلا ومرشدا له حتى يعرف طبيعه كيانه وفطرته ومايضره وما ينفعه ..اعطاه الله كلمات الهدايه ليتمكن من تحقيق رسالته فى الحياه ويفوز بالدارين ..ولكن الغريب ان الانسان لم يفقد القران الكريم فهو امام اعيننا ليلا ونهارا ولكننا نغفل عن تدبره لنعلم كيف نحيا حياه صحيحه ..

جعلت انت فى موضوعك شيخ حكيم قد يكون هو نحن فكل منا فى داخله هذا الكيان الحكيم ولكن رغم وجوده الا اننا نحتاج لكيان اخر يوقظ هذا الكيان الحكيم بداخلنا ..نحتاج حقا لناصح مخلص يعطينا نصيحه تخلو من اى هدف وراءها وحكمه مجرده خلاصه خبرته ومعرفته لحقيقه الحياه ..

لهذا فكلماتك يا ابو على سنظل فى حاجه اليها وستظل نور يوقظ بداخلنا كل الخير ويعلو بهمتنا ..فحقا اشعر ان كلماتك عباره عن قطرات من الماء المطهر للنفس فتسقط القطره تلو القطره لتنقى سريرتنا وتنير عقولنا وقلوبنا وتذيح عنها الغبار العالق بها فجزاك ربى كل الخيرات على هذا وادعو الله الا يحرمنا من هذا الفكر الراقى والقلب الجميل .

طبعا هتقول التعليق طويييييييل هقولك اشمعنا البوست طويييييييل

واحده بواحده

ستيتة حسب الله الحمش Says:

عندي احساس ان البوست ده رد عليا
اعترف :)
اللهم اسكننا الجنان
نحن وصاحب هذا المكان

لـــولا وزهـــراء Says:

ما شاء الله على الكلام الجميل المفيد ..على فكرة احنا من نختار لانفسنا ان نلقى في سلة المهملات او نرتقي لنكون في اعلى الدرجات... كثيراَ ما شغلني حديث رسولي صلى الله عليه وسلم حينما تكلم عن فقر العبد المنحصر بين عينيه حينما يطلب الدنيا انه لحديث رااااائع جزاكم الله كل الخير على سرده وتذكيرنا به

اجمل ما لمس قلبي بعد الاحاديث


"
ان كنت تريد الحياه
فاجعل
هوى نفسك وشيطانها
وسفاء الانس خلفها
وافتح لهم سلة المهملات ساكبا
عناقيد من النيران حارقا
هدف فى عينك واضحا
قلبُ" بالايمان متسلحا
اهتمام ان تكون الرابحا

تلك نيرانك ان كنت فاهما
"

اللهم ارزقنا ايماناَ دائماَ بك
وقلبك خاشعاَ دوماَ لك... ويقيناَ صادقاَ بك..ونجعلنا الا نشهد بالوحدانية الا لك

لـــولا

الشـوكة الــنـاعـمـة Says:

كلام مجدى اوى
بس مش قادره اتكلم عنه
حبيت بس اكون موجوده
تحياتى ياسيد الكلام

هيبو Says:

اعجبني الحوار .. كان ممتعا ومفيدا !!

SHAPE YOUR LIFE (ABOALI) Says:

الى الراقية زهراء

جميل ما تنثريه يا زهراء من تحليل لواقعك ومحاولتك الوصول الى الافضل وده من سمات الشخصيات النقية التى تبحث عن الافضل وتكتسى بكل ماهو مميز
لذا دائما يشدنى تعلقيك وكلماتك ويعطينى الكثير من المعانى الرائعة

لذا لك كل التحية على ذلك الفكر وتلك الشخصية التى اتمتع عن صدق بكل ما تنثره

واحيانا يجول فى خاطرى واقول لنفسى
كان كلامى عاديا عندما خرج منى
ولكن لوجود انسان مثلك قلبه مفتوح للحياه
عرف كيف يوظف الكلام ويسكب عليه من ياسمينه ويغذيه من رونق زهره

يسعدنى وجودك ها هنا

SHAPE YOUR LIFE (ABOALI) Says:

الى فتاه من الصعيد

يا فندم الشيخ موجود فى كيانك
يقول لك دائما يا مرحب بكى زهرة فى وسط البستان تحملين المسك والعنبر
وتنيرى الطريق المظلم


تعليقك يسعدنى كالعادة

SHAPE YOUR LIFE (ABOALI) Says:

الى كلمات من نور

ربنا يهبك السعادة يا انسانة ويجعلك بلسما لكل من يراك ويتعامل معكى

التقدير قليل لانسان مثلك

كل البسمات لك

SHAPE YOUR LIFE (ABOALI) Says:

الى شارم

كلنا حدث لنا هذا فعلا
والفطن من عرف وايقن الطريق الواضح اين
وبدء فى السعى له

تقديرى لك الدائم

SHAPE YOUR LIFE (ABOALI) Says:

الى الزهرة البرية

لم تكونى ابدا غريبة فمثلك مكانه وسط بساتين الزهور يعطى كل ماهو جميل

من كان يملك مثلك هذا الاحساس لن يكون غريبا ابدا


لك كل التقدير ودائما اقول ان هناك قلوب بيضاء نقية رزقنى الله بها من خلال تلك المدونة
ومنهم الزهرة البرية

كل السعادة ان شاء الله لك

SHAPE YOUR LIFE (ABOALI) Says:

الى برتلى

فعلا يا انسانة عندك حق
علشان كده كتبت فى البوست طريقة عودة الحماس من جديد

لاننا فعلا بتاءتى علينا فترات فتور والهمة بتقل
علشان كده محتاجين شحن مرة تانية

وكمان احنا مش ملائكة اوووووووى يعنى
نخطىء اه
بس نستمر فى الخطأ مرفوض

علشان كده عجبنى تعليقك وواقعيته

وربنا يهبك دايما الصواب فى العمل والحماس وعلو الهمة

قوووووووووووولى امين

SHAPE YOUR LIFE (ABOALI) Says:

الى برتلى مرة ثانية

بيعجبنى فيكى نقائك يا برتلى وقربك من نفسك ومعرفة نقاط ضعفها

ربنا ينير وجهك دايما بكل خير يا انسانة
وتقديرى لك

SHAPE YOUR LIFE (ABOALI) Says:

الى يارا

ياااااااااااااااااااااه يا يارا

ماشاء الله ماشاء عليك

يا بنتى والله بتعلم منك
ربنا يحفظك ويبارك فيكى ويهبك السداد فى الراءى والحكمة فى العمل والفكر

تحليلك ورايك فعلا واقعى يا يارا

الكتالوج موجود ولكن كل واحد عاوز كتالوج اخر
كتالوج يرضى شهواته وهوى نفسه
وحتى ان ايقن ان الكتالوج الذى استخدامه غير فعال
يكابر ويبحث عن كتالوج اخر
مع انى انوار الكتالوج الصحيح واضحة المعالم معروفة

دايما يا عندما ارى تعليقك يا يارا
افرح وابتسم
واقول يا ابوعلى
انه نعمة وهبها الله لك ان عرفت تلك القلوب

ربنا يجعلنا نستفيد بما نعرف ونكتب

ويسعد كل ايامك يا انسانه

SHAPE YOUR LIFE (ABOALI) Says:

الى دكتورة ستيته الفاضلة

ربنا يهب لنا الجنان ويرزقنا القرب من الرحمن يا انسانة

تقديرى لما تكتبيه وربنا ينور بصيرتك دايما


خاااااالص تقديرى

SHAPE YOUR LIFE (ABOALI) Says:

الى لولا

ههههههههههههههههه
كده مش هاقدر استحمل
ماشاء الله
الارواح فعلا جنود مجندة
اتذكر ذلك عندما ارى تعليق زهراء
ثم اقرء تعليقك يا لولا

فعلا روح واحدة فى جسدان

ربنا يهب ليكى كل البسمات والسعادة يا انسانة
ويهبك ما يسعدك قلبك دائما


اشكرك حضورك ها هنا
واتمنى تواجدك المستمر

SHAPE YOUR LIFE (ABOALI) Says:

الى الشوكة الناعمة

وانا لن استطيع ان اعبر عن انسان
احسبه يحمل كل النقاء والصفاء
ولا ازكية على الله ولكن احسبه على ذلك

ربنا يبارك ليكى فى حياتك ووقتك
ويقربك من الخير الذى تتمنين

تقديرى

SHAPE YOUR LIFE (ABOALI) Says:

الى هيبو

اشكرك على ما ذكرت
واسعدنى ان الرسالة وصلت


تقديرى

dalia Says:

كلام في الصميم يا فنان، المشكلة ليست في سلة المهملات انما في النفس التى تترك نفسها تعشش في الظلام وتعبد اصنام من الخوف وعدم العمل والكراهية دون أى عمل أو ايمان
تحياتي المخلصة